ملخص حول وسائل الإعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص حول وسائل الإعلام

مُساهمة من طرف أبو باسل في الجمعة سبتمبر 14, 2007 12:15 am

ملخص حول وسائل الإعلام

شهد المجال الإعلامي الفلسطيني اتساعا وتعددية أفقية كبيرة منذ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية في العام 1994، بحيث بات يتكون خلال عقد من الزمان حتى العام 2005، من ثلاث صحف يومية وعدد كبير من محطات البث المرئية والمسموعة، إضافة إلى وكالة أنباء عامة هي وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، ووكالتين مستقلتين هما "رامتان" و"معا"، كما ينكشف الجمهور الفلسطيني على عدد كبير من محطات التلفزة الفضائية، التي تولي اهتماما لتغطية الشأن الفلسطيني، ويعمل لديها مراسلون محليون في الأراضي الفلسطينية، خصوصا "الجزيرة" والعربية".
والصحف اليومية الثلاث هي: "القدس" و"الأيام"، وهما صحيفتان مستقلتان خاصتان، و"الحياة الجديدة" التي تحظى بدعم جزئي من السلطة الوطنية الفلسطينية وتصنف كصحيفة شبه رسمية. وفيما تصدر صحيفة "القدس" في مدينة القدس المحتلة وتخضع للرقابة الإسرائيلية، فإن صحيفتي "الأيام" و"الحياة الجديدة" تصدران في مدينة رام الله بموجب القوانين الفلسطينية التي تحظر فرض رقابة رسمية على الإعلام. وخلافا لما هو متبع على المستوى العالمي، تتبع الصحف الثلاث سياسة تكتم مشددة على حجم توزيعها في الأراضي الفلسطينية، ولكن تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وبعض مراكز الاستطلاع تشير إلى أن حجم التوزيع الإجمالي للصحف الثلاث لا يتجاوز 50 ألف نسخة يوميا، وتؤثر إجراءات الحصار والإغلاق الإسرائيلية على عملية التوزيع، بحيث تمنع الصحف خلال فرض الإغلاق من الوصول إلى قطاع غزة، وغيره من المدن المحاصرة.
ولا يوجد في هذه الصحف بنية مؤسساتية تحتل فيها إدارات التحرير موقعا مركزيا في صياغة وتنفيذ سياسة إعلام وتحرير وخطط للعمل والتغطية الإعلامية، الأمر الذي يضعف مهنيتها الصحافية، كما يعلي من وزن تأثير الإعلانات مدفوعة الأجر على سياسة التحرير، وعلى عدد صفحات كل من الصحف الثلاث، والذي يتغير زيادة أو نقصانا في الغالب حسب حجم الزيادة في مساحة الإعلانات وليس في مساحة المواد الإخبارية والتقارير المنشورة، التي يكون أكثر من نصفها (بدون الإعلانات المدفوعة) في أحيان كثيرة (55% حسب مسح لمؤسسة مفتاح) عبارة عن أخبار وتقارير منقولة عن وكالات أجنبية أو صحف عربية أو مواد مترجمة عن الصحافة الإسرائيلية.
وإلى جانب ذلك، يشتكي الصحافيون العاملون في هذه الصحف من تدني أجورهم، وافتقارهم لتدريب توجهه مؤسساتهم الصحافية لتطوير قدراتهم المهنية، إضافة إلى عدم الشعور بالأمن الوظيفي في ظل عمل عدد كبير منهم بدون عقود عمل ذات بنود واضحة تحمي حقوقهم، وغياب أي دور مؤثر لنقابة الصحافيين في الدفاع عن حقوقهم وحمايتهم وتطوير قدراتهم المهنية.
وعلى مستوى المحطات التلفزيونية، هناك هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، التي تعرضت مبانيها ومعداتها ومحطات بثها للتدمير من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في العام 2002، ما أثر على بنيتها التحتية التي تعاني أصلا من قلة الإمكانات ونقص وتقادم المعدات وأجهزة البث، ورغم ذلك جرى خلال العام الأخير تطبيق خطط لتوحيد البث الأرضي والفضائي وتطوير وتنويع البرامج المعدة محليا وتوفير العديد من المعدات والأجهزة. وحسب مسح للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2004، فإن 3ر29% من الأسر الفلسطينية التي تمتلك جهاز تلفزيون تشاهد تلفزيون فلسطين بشكل يومي (6ر21% في الضفة، و1ر45% في القطاع). وحسب المعلومات المتوفرة عن العام 2004 (وبضمنها تقارير مؤسسة مفتاح)، تعمل في مدن الضفة الغربية 45 محطة تلفزيونية خاصة، و28 محطة إذاعية خاصة، فيما تعمل في قطاع غزة 7 محطات إذاعية خاصة، وجميع هذه المحطات ذات نطاق بث محدود يغطي المحافظات أو المدن التي تعمل فيها، والكثير منها يعتمد في معظم مساحة برامجه على بث مواد غير منتجة محليا، وعلى الإعلانات مدفوعة الأجر.

استطلاع رأي

وكان استطلاع للرأي العام الفلسطيني أجرته الهيئة العامة للاستعلامات (رسمية) عن الفترة من 6-9/7/2005، لمعرفة رأي المواطن الفلسطيني في التلفزيون الفلسطيني الرسمي، أظهر أن 3ر54% من الفئة المستطلعة يتابعون تلفزيون فلسطين (لفترات متفاوتة)، وأجاب 9ر71% أنهم يتابعون تلفزيون فلسطين عن طريق البث الفضائي، وقال 1ر31% من أفراد العينة في محافظات الضفة الغربية، أنه لا يصلهم إرسال تلفزيون فلسطين الأرضي، بينما يغطي إرساله كافة محافظات قطاع غزة.
وبين الاستطلاع أن 2ر49% من أفراد العينة يبلغ متوسط متابعتهم لتلفزيون فلسطين أقل من ساعة. وعن البرامج التي يقدمها التلفزيون، أوضح 2ر39% من أفراد العينة أنها جيدة، 4ر38% رأوا أنها متوسطة، 3ر13% اعتبروها ضعيفة، فيما رأى 1ر9% من أفراد العينة أنها ممتازة.
وأشار 1ر52% من أفراد العينة أن برامج التلفزيون تغطي كافة المواضيع السياسية، و7ر34% رأوا أنها تغطي برامج اقتصادية، 2ر52% اجتماعية، 1ر45% ترفيهية، 5ر46% ثقافية، 5ر39% رياضية، 2ور54% صحية.
وقال 5ر56% من أفراد العينة أن التلفزيون الفلسطيني لا يغطي أخبار محافظات الوطن بنفس المعايير. وذكر 2ر51% من أفراد العينة أنهم يعتمدون "أحياناً" على تلفزيون فلسطين كمصدر للأخبار السياسية، كما رأى 4ر38% أنهم يتجهون "أحياناً" إلى تلفزيون فلسطين عند سماعهم خبراً فلسطينياً عاجلاً. واعتقد 3ر49% أن تأثير تلفزيون فلسطين على الرأي العام الفلسطيني "متوسط"، فيما قيم 2ر49% من أفراد العينة مستوى تلفزيون فلسطين في مواجهة الإعلام الإسرائيلي بأنه ضعيف.
وأوضح استطلاع الرأي، أن 1ر66% من المستطلعين يرون أن قناة الجزيرة هي أفضل محطة فضائية يتابعون من خلالها الأخبار، في وقت رأى فيه 5ر53% من المستطلعين أن الجزيرة هي أفضل محطة فضائية يتابعون من خلالها أخبار فلسطين.

أبو باسل
إعلامي نشيط
إعلامي نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى