صورة المرأة العربية في الاعلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صورة المرأة العربية في الاعلام

مُساهمة من طرف أبو باسل في الجمعة سبتمبر 14, 2007 12:23 am

صورة المرأة العربية في الاعلام
صور الاعلام بشكل عام المرأة بصورة ثلاثية مستهلكة وسلعة وأداة.
فهي مستهلكة للسلع التي تنتجها الشركات مثل شركات إنتاج مواد التجميل وزبائنها من النساء بالملايين ، وهنا لابد من تقديم كل الإغراءات للنساء كمستهلكات فيجري رسم صورة للأنثى المعرية، الأنثى ذات الفتنة الخالدة التي لا تشيخ ابداً ويظل سحرها فعالاً طالما استخدمت أدوات التجميل هذه أو تلك، وتتنافس الشركات لتسويق منتجاتها وتملأ صور النساء أغلفة المجلات وبرامج التلفزيون ومواد الإعلان ومنتجات الموضة في ألوان الملابس وأنواعها والمأكولات التي تساعد المرأة في المحافظة على وزنها وأناقتها وتسريحات الشعر وصبغات الشعر وهكذا يستمر الحال، وترتبط المرأة بالسلعة ومن أجل الترويج للمنتج وإغراء المستهلك تكون المرأة هي الضحية من حيث استخدام جسدها في الإعلانات عن البضائع دون رحمة ولا مراعاة شفافية المرأة.
ويصبح جسد المرأة ادن سلعة من السلع ويفقد مواصفاته الإنسانية ويدخل في النمط التجاري الاستهلاكي واللهث وراء الربح السريع وهناك عدة أمثلة على ذلك..
في الصحف والمجلات النسائية وهي عديدة :
نذكر على سبيل المثال مجلة سيدتي .. عندما تتصفح هذه المجلة تجد في غلافها صورة لامرأة فاتنية وبين طيات المجلة اعلانات عن منتجات وادوات تجميل ونصائح عن سر جمالك وتسريحات الشعر واخر صيحة في عالم الازياء ومطبخك وقراءة الفلك واخبار الفنانات وتحقيقات حول الخيانة الزوجية او حوادث وجرائم تقوم بها المرأة واحيانا وباستحياء شديد يتم عرض موضوع ذو جدوى يتحدث حول قضية معينة .
وهكذا مجلة لها اللبنانية او زهرة الخليج وكأن المرأة لا يجوز لها الا ان تكون ربة بيت وام وزوجة فقط وليس لها اهتمامات في الحياة غير ذلك.
اما القنوات الفضائية فهي لا تقل اهمية لعرض البرامج الخاصة بالمرأة عن الصحف والمجلات ومثال ذلك برنامج للنساء فقط الذي يعرض على قناة الجزيرة والمتابع لهذا البرنامج يدرك منذ الوهلة الاولى انه لا يعالج قضايا ومشاكل رئيسية للمرأة .
وفي دراسة قدمت للمؤتمر العلمي السنوي الثالث تحت عنوان الاعلام العربي والمرأة والمنعقد في القاهرة في 18 / 4 /2001م بعنوان صورة المرأة في الاعلانات التلفزيونية للدكتورة ايمان جمعة مدير الاعلام قسم العلاقات العامة اكدت فيها من خلال الاختيار لاربع قنوات عربية وهي الفضائية المصرية - mpc - LBC - قناة دبي وكذلك اختيار اربع قنوات اجنبية هي القناة الامريكية والقناة الفضائية nel supeche والقناة الايطالية RAL والفرنسية TV5 .
وقد تم تسجيل جميع الاعلانات التلفزيونية التي تم اذاعتها في القنوات السابقة لمدة اربعين يوما وبلغ عدد الاعلانات التي يتم تسجيلها خلال هذه الفترة 1350 اعلانا بنسبة 51.2% من القنوات العربية – 48.2% من القنوات الاجنبية .
وهذه الارقام لم تأت اعتباطا ولكنها نتيجة دراسة بحثية متقنة لاربع قنوات اجنبية ومثلها عربية والارقام تكشف ما ال اليه حال المرأة او تكشف الاستخدام الفظيع من قبل الاعلام للمرأة وتسخيره لها في امور تخدمه ولاهمه الحال الذي قد تصل اليه المرأة ان لم تكن قد وصلت اليه .. ويتم توظيف المرأة في اكثر من مجال اعلاني واعلامي ناسين او متناسين الوظيفة الاساسية للمرأة فهي قبل ان تكون مجرد آلة يتم تحريكها لتحقيق اهدافهم الدنيئة فهي الام والزوجة والاخت والابنة وهي نصف المجتمع .

أبو باسل
إعلامي نشيط
إعلامي نشيط

ذكر
عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى